90 Degrees Studio

المهندسة رشا الشامي من الجامعة الاردنية كسبت العديد من المسابقات المعمارية  فكان معها هذا اللقاء

نتعرف بحضرتك

مهندسة رشا الشامي خريجة الجامعة الاردنية لسنة 2015 و الان شريك مشارك في ستوديو90 Degrees Studio

 , و ناشطة في في مجال العمارة في الاردن و التدريس الجامعي.

11377133_426861417496418_459534518996305357_n

ما هو ال  90 Degree Studio

هو عبارة عن ستوديو معماري يركز على الربط ما بين النظريات المعمارية و مجال العمل و التدريب.  يوفر الاستوديو فهم عميق لمفهوم الفكرة المعمارية النظرية وكيفية تطبيقها عمليا من خلا ل التصميم والتعليم و الاشتراك بالمسابقات المعمارية

“We believe that there is no form without concept and no concept without form and all of this is to enrich the human experience, nourish the soul, and engage the intellect”.

ما الذي يميز RHINOCOSER , GROSSHOPER

هناك العديد من البرامج الجديدة التي صممت لتسهيل مهام عديدة على المصمم و مساعدته على انتاج تصاميم ذو جودة عالية و دقة متناهية منها الراينو و الجراسهوبر و كتابة السكريبت و بروسيسنغ و غيرها العديد و لكن باعتقادي و في مجال استخدامي فان ابرز ما يميز هذه البرمجيات هي انها تقوم على الربط ما بين التصميم المعماري و المعادلات الرياضية اللوغريتمية بالاضافة الى سهولة التحكم بالتضاريس المختلفة للمواد المنتجة من قبل المصمم مثل الاسطح المائلة او المتعرجة . و باعتقادي ان برنامج الجراسهوبر هو برنامج يساعد في توليد منتجات لا نهائية و تحسينها بسهولة
اكبر من خلال النصوص الفيزيائية و الرياضية المكتوبة و يساعد في اختيار المنتج الانسب من مجموعة احتمالات مناسبة.

ما الذي يميز العمارة بالاردن

الاردن دولة وجدت في وقت قياسي جدا بوجود شتى الثقافات و القبائل العربية و الغير عربية فهي احتضنت الاردنين , الشراكس, الفلسطينين , العراقين و السورين و غيرها من الدول التي انتجت عمارة تلقيطية تختلف من شخص الى اخر وما يحصل الان من اضافات حديثة التصميم لتساعد على توحيد هذه العمارة يؤكد مدى الاختلاف الواسع و التنوع  العمارة في الاردن.

كيف تتابعين المسابقات المعمارية

متابعتي للمسابقات المعمارية تاتي من اطلاعي على المواقع المعمارية ومتابعة كل ما هو جديد و على الساحة, بالاضافة الى حبي في تجميع صور للمشاريع الفائزة و بناء ما اسميه مكتبة الكترونية خاصة بي , استطيع استعمالها كمصدر الهام في تصميم مشاريعي وبناء تصاميم جديدة في مخيلتي .و اعتقد ان كل طالب و معماري يجب ان يكون لديه مكتبته الخاصة و طريقته الخاصة في متابعة المسابقات المعمارية.

ما الذي ينقص التعليم الجامعي في بلادنا

اعتقد ان ما نبع عن نقص التعليم الجامعي هو ما نراه في الوقت الحالي من مشاكل في الافواج الطلابية التي تتخرج من الجامعات بمستوى اقل من المطلوب هو نتيجة لوجود نقص في التعليم المدرسي وعدم قدرته على توصيل العلم بالطريقة التي تناسب الجيل الجديد اولا ثم عدم اعطاء فرصة للطلاب بالابداع و حثهم على التواصل مع كا ما هو جديد بالاضافة الى عدم القدرة على ادارة المصادر المجودة بطريقة جيدة .

ما فكرة المشروع الفائز

المشروع الفائز هو المشروع الذي يتحدى الوضع الراهن، وهو المشروع الذي يثير المراقب أن يسأل السؤال “لماذا” ويخاطب الفكر بينما ويستجيب للاحتياجات  الاجتماعية والثقافية، والتكنولوجية الحالية والمستقبلية.

ما اهم المواقع العلمية المعمارية التى تتابعينها

انا شخصيا ليس عندي ما يسمى باهم المواقع فجميع المواقع المعمارية مهمة .حتى الكتب المعمارية هي اهم الموقع التي يجب على المعماري ان يتابعها.

A1 2 copy

ما اهم الكتب المعمارية

لا يوجد شيء يسمى الكتب المعمارية الأكثر أهمية; أهمية كل كتاب تنبع من الموضوعات التي يتناولها والجمهور الذي تخاطبة. الكتاب الهام هو الكتاب الذي ينظم المعرفة الحالية بطريقة تمكن الفهم، أو الكتاب الذي يمثل نظرية جديدة أو طريقة تفكيرجديدة

Books by Alberti from the Renaissance, books by Le Corbusier, Architecture: form, space, and order, Creating Architectural Theory, The logic of Architecture, Complexity and contradiction,

في الاردن هناك اهتمام باستغلال الطاقة الشمسية , كيف ها الحكي

ليس فقط في الاردن بل جميع الدول تحث على استغلال الطاقة الشمسية لتقليل الاثار السلبية على البيئة.اما في الاردن فالعديد من المصميمين يستخدمون عدة مبادئ و طرق تصميمية لمعالجة المواضيع التي تنهك الطبيعة سواء من خلال تصميم مباني خضراء تعمل على الطاقة الشمسية او تصميم مباني مستدامة.كما ان السيارات في الاردن بدات تاخذ هذا الاتجاه و ايجاد تصاميم لكازيات تعمل على شحن السيارات التي تعمل بالكهرباء من خلال تجميع الطاقة الشمسية.حتى ان الجامعات الاردنية تحث طلابها على استعمال وايجاد حلول لمباني مستدامة و خضراء.

من اهم المعمارين و الى اي مدرسة معمارية تنتمين

لا اعتقد بان المعماري يجب ان ينتمي الى مدرسة فكرية حتى يندمج بافكاره.بل يجب ان يطلق العنان لما بداخله بدون و جود ما اسميه    بال  l label

ما مبادئ العمارة ؟؟

هناك مبادئ التصميم العامة التي يمكن العثور عليها في الكتب مثل التسلسل الهرمي، النسب، الإيقاع. ولكن بالنسبة لي وتستمد مبادئ الهندسة المعمارية من تعريف العمارة: هو الهيكل المادي الذي تنظمه البنية الفكرية، التي شيدت عبر المواد والتكنولوجيا، لتلبية احتياجات وأغراض الإنسان. كل من هذه المكونات لديها مبادئها العامة و الخاصة التي يجب اتباعها. هناك مبادئ التي تتجاوز الزمان والمكان، وهناك مبادئ تخص الزمان والمكان. وتهدف جميع المبادئ الى خدمة جسم الإنسان، وتحفيز التفكير  وإثراء الروح.

 

لماذا يجب أن تكون للمدينة هوية؟؟

هنا اريد ان اقتبس كلام للدكتور راسم بدران والذي اعتقد انه انسب جواب لهذا السؤال”المدينة هي عبارة عن حالة تصف المكان بالمدنية تختلف عن الحالة الموجودة في الريف و عن تلك الزراعية ايضا ولذلك ينتج التحضر فالتحضر هو ما يعكسه من التعبير المرئي و الحسي بداخل المنظور المادي التعبيري و الذي لا يتم الا  من خلال الوعي الثقافي  و السياسي لافراز هذه الحالة الاحسية الى الحسية ” لذلك المدينة تحمل في طياتها ثقافة مجتمع الذي يجب ان يؤمن باهمية الحيز العام كفراغ اجتماعي يكمل الحيز الخاص بحكم االتقاليد و عدم ادراك اهمية العنصر الفراغي الحيوي  يؤدي الى فقدان المدينة هويتها وبالتالي تفقد قيمتها المدينية و العمرانية وتصبح غامضة غير واضحة و بالتالي تصبح اشبه بعمارة عشوائية.

لماذا ليس هناك نقد معماري واضح وبالأخص يعتمد على أسس علمية أكثر مما هي جمالية لا أكثر

تقع العمارة كحقل التصميم على تقاطع الهندسة والفنون، وبالتالي فإنه لا يمكن أن تخضع تماما لمعايير علمية. وايضاً وتتناول القضايا الاجتماعية والفكرية والجمالية التي هي ذاتية في الطبيعة ولا يمكن قياسها علمي.ا

في مسابقات التصميم المعمارية , نجد فناننين و علماء اجتماع ضمن لجنة التحكيم . لماذا ؟؟؟

المباني المعمارية هي نتاج بشري مادي  شيدت عبر التكنولوجيا، تعكس الفكر الإبداعي، وتعالج الاحتياجات الإنسانية، في نفس الوقت تعرب عن الثقافة الإنسانية في الزمان والمكان. الجمال, الفكر,الوظيفة الاجتماعية،التكنولوجياهي من مكونات العمارة وبالتالي لتقييم مثل هذه االمكونات، هناك حاجة إلى متخصصين من مختلف المجالات لتقييم استجابة  الهندسة المعمارية لجميع الموضوعات المعنية.

حضرتك مع التوسع الرأسي ام الافقي ؟؟

ما نشاهده اليوم من مشاكل في قلة الموارد الطبيعية و التوسع العمراني بسبب زيادة السكان فانه لا بد من ايجاد حل يقلل من هذه المشاكل و ارى ان الحل الجذري لهذه المشاكل هي الانتشار بشكل راسي لاستيعاب هذه الاعداد الهائلة من السكان باقل مساحة ممكنة و لكن هذا لا يغني عن ايجاد توازن بين الاثنين.

 

 

كيف يمكن للمرء ان يتفدم لجائزة مثل اغا خان ؟؟

يمكن للمعماري ان يتقدم لاي جائزة فجميع المسابقات  المتاحة هي تقوم على اسس واضحة و هي اهمية الفكرة المعمارية و كيفية حل المشاكل المطروحة من قبل المعماري بطريقة تناسب المكان و الزمان .بالاضفة الى طريقة الاظهار و الشرح و مدى ا همية هذا المشروع عن غيره من المشاريع المطروحة و ابرز ما يميزه .

هناك اماكن عظيمة و  بديعه لكنها تختفي خلف الابراج العالية التى تبني حولها . كيف حضرتك تنظر الى هذا الموضوع ؟

كما ذكرت سابقا فالمباني والابراج اتت لحل مشكلة ولكن الابراج يجب ان تصمم بطريقة تتحترم ما حولها من بيئة وطبيعة فهي عبارة عن هياكل وجدت لاثبات المشاكل العالمية وتنصب كتذكار للاجيال القادمة و لذلك يجب ان توضع في المناطق التي يمكن ات تستوعب هذا التطور بطريقة انسانية.

هل حضرتك مع تعريب المناهج ام دراسة العلم بلغته ؟؟

يقال دائما انه من الافضل تتعلم لغة العدو  حتى تستطيع ان تنقض عليه.

ما راي حضرتك في تدريس التخطيط العمراني بالجامعات العربية ؟

ان التخطيط العمراني مجال مفصول لوحده عن الهندسة المعمارية في الدول الاوروبية لكبر هذا التخصص .و اعتقد انه يجب ان يكون التصميم في هذا المجال بنطاق اشمل لا اوسع في الدول العربية.فما نراه في الفترات الاخيرة من مشاكل في العمران و التخطيط هو نتيجة لعدم فهمنا ما تحتاجه مدنا و تقليدنا الاعمى لحلول وجدت في دول اوروبية لا تتماشى مع مخططات دولنا التى اسست على ثقافات و عادات مختلفة.مدننا اصبحت شبيهة بمدن لا تتناسق مع مجتماعاتنا بسبب النسخ لما قام به اخرون في دول اخرى بالاضافة الى احضار معمارين اجانب الذين ليس لديهم اي خلفية عن ما تواجهه جتماعتنا من مشاكل و السماح لهم بتصميم الحلول الغير منطقية والكباشرة في تنفيذها دون اي تفكير بالعواقب التي قد تنج من هذه التتصاميم.هذا و قد تحولت مدننا الى ما اسميه بمخططات عابثة و لا مبالية.

ما الخطا في تصميم مدننا بحيث اصبحت مزعجة و صعب الحياة بها ؟؟ و كيف يمكن حلها ؟

لقد تم تخطيط المدن تقريبا منذ 5000 سنة. Hippodamos، الذي يعتبره الكثيرون والد التخطيط الحضري،فرض شبكات الشوارع  على كل المدن اليونانية القديمة التي من شأنها أن تسمح له. ومنذ ذلك الحين، لقد تم رسم  أفضل السبل لتصميم مدننا.

اتضح أننا قد نخطط كل شيء على نحو خاطئ. في كثير من الأحيان التخطيط تركز على تفصيلات-المراسيم واللوائح، وتقسيم المناطق، والا رتدادت وهلم جرا. حتى عندما يتناول مشاكل أكبر مثل النمو الاقتصادي، وأنها لا تعتبر بالضرورة المدينة ككل متكامل يمثل نظام ايكولوجي. الحل اولا يكون باعتبار المدينة ككائن حي متكامل متغيير اي نظام ايكولوجي حي  فيه الانسان والطبيعة والالة وحدة عضوية متكاملة و دون ان يكون لائي منها سيطرة على الاخر. ثانياً التخطيط للتغييرالسريع المستدام وليس الاني. ثالثاً الاعتماد على العلم و خصو صاًعلوم الا نظمة البيئية التي تحاكي تعقيد منظومة المدينة.

ما افضل المباني التي حضرتك زرتها ؟؟؟

زرت العديد من الدول الاوروبية والعربية و زرت العديد من المباني لكن لكل مبنى نكهته وهدفه فمنه ما كان جميل و اخر عملي وذاك له بعد معماري هندسي ولكن اعتقد ان هناك دائما سيكون افضل لم ازوره بعد.

هل دراسة الانسان للعمارة تؤثر على حياته و نظرته لما حوله ؟؟

العمارة هي وسيلة للحياة. لتكون مهندس معماري هو أن تكون خالق بعد الله سبحانه وتعالى.لذلك يجب على المعماري التفكير في كل شيء، ورؤية كل شيء، ويكون قادرا على رؤية الكل من الجزء والعكس، الا نتقال من الأساسي إلى الأكثر تفصيلا. لذلك مهندس معماري يعيش التصميم،  يرى التصميم في كل شيء،  يرى كل شىء في كل شئ ويتأمل ما كان من أجل إنشاء ما سيكون. كما هو مصمم لعوالم فهو يعيش عوالم خارج العالم الطبيعي، عالمه هو عالم المادة، والفلسفة، والجمال والبناء. المهندس المعماري هو الغراء الذي يربط كل شيء معا.

هل السياسة تؤثر على العمارة ؟؟ و هل يمكن ان يحدث العكس ؟؟

أكبر منتج من قبل أي حضارة هو هندستها المعمارية. الهندسة المعمارية هي انعكاس وتعبير عن ثقافة الإنسان بجميع جوانبهايتشكل من قبل ثقافة وبالمقابل فإنه يمكن ان تشكيل الثقافة. كمنتج بشري، يتم إنشاء الهندسة المعمارية من قبل السلطة لخدمة السلطة; السلطة الاجتماعية والدينية، أو السياسية: استخدام الحكام  لإظهار عظمتهم،والديانات عبرت فيها عن روحانياتها و قوتها. العمارة يمكن أن تكون أداة لتحرير، أو الهيمنة. العمارة رسالة السلطةالمشفرة أو مصدرا لتغيير السلطة. العمارة هي تعبير عن التغيير أو عاملا من عوامل التغيير.

كيف يمكن للعمارة ان تشكلنا و نشكل مستقبلنا ؟؟؟

الوظيفة أساسية للتنظيم المكاني، وصفت من قبل الألماني النظري بول فرانكل (1973) بالشكل المكاني، هو لاستيعاب الأنشطة البشرية التي تستجيب لاحتياجات وقيم مختلف الأفراد والجماعات والمؤسسات ضمن قواعد اجتماعية معينة. تشكل هذه القواعد الاجتماعية قيودا معينة على الموقع والقرب، وتقسيم المناطق وظائف مختلفة، وسهولة الوصول، والتنقل بين هذه الأماكن. وفقا لذلك، يتم ترتيب وظائف المساحات داخل المبنى في مناطق وظيفية والعلاقات المكانية وفقا للقواعد التي تحكم سير العمل في المؤسسة. هذه النموذج كيف يرى الناس الفراغ المعماري، وكيف يتفاعل الناس مع الفضاء، وأخيرا فهم الثقافة التي ينتمي إليها. فيزيائية  ل  المبنى يتصبح النظام الرمزي الذي يوضح للمستخدم ثقافة المكان. الناس يعتبرون أنفسهم نفسيا جزء من المكان ويصبح جزءا منهم. الأماكن تعطينا العظة من كيفية التصرف وتنظم لنا تصرفاتنا. في المقابل نقوم بتصميم المساحات لتعكس المعايير وقيمنا. هذه الدورة ما بين الا ستعمال و التصميم تشكل المساحات التي تصوغنا ونحن في المقابل نصوغها.

ما نصائح حضرتك لتطور التعليم و خاصة الهندسة و حاصة العمارة ؟؟

لتطوير التعليم المعماري والهندسة المعمارية لابد من تدريسها ضمن الإطار النظري الذي لديه أربعة أنواع من المعرفة: المعرفة النظرية للماهية العمارة أكاديميا وعمليا، والمعرفة العملية لتقديم وعرض المشار يع المعمارية, والمعرفة العقلية لكيفية التفكيروالتحليل والتركيب، والمعرفة العملية لكيفية التطبيق والانشاء.كما و يجب تغير النمط التدريسي المتعارف عليه و ايجاد انظمه جديدة تحفز الطلاب على التطلع و الاستكشاف و الابداع. هذا و طبعا يشمل ايضا التقسيم الكلاسيكي للتدريسالذي  لابد من ترقيته إلى التفكير النقدي بدلا من التدريس، ودمج الممارسات والأوساط الأكاديمية معا، وتقديم مهنة التدريس في حين يعطي الأكاديميين الفرصة للممارسة والممارس فرصة للتدريس.

ما ابسط الطرق البدائيه فى تقديم النموذج المعمارى وتوصيل الفكره المعماريه هل الماكيت؟ ام المناظير ؟ ام الاسكتشات؟ ام الواجهات؟؟

النماذج والرسومات  معمارية تخدم أغراض مختلفة.  السكتش يشرح طريقة التفكير, المساقط الا فقية تظهر التنظيم الوظيفي والتكوين.الواجهات تظهر الارتفاعات, الفتحات, والنسب. تظهر المقاطع الانقسامات المكانية وكذلك اللون والمادية والملمس،. تظهر والناظير البعد الثالث والشكل العام. واختيار النماذج يعتمد على ما يريد المصمم شرحه وتوضيح. لأن العمارة هي منتج فراغي وفيزيائي,  يحتاج المصمم الى كل هذه النماذج لشرح مفهومها الأساسي.

ما الذي ينقص طالب العمارة عند تخرجه من الكلية ؟؟؟

لا اعتقد في هذه الاوقات هناك ما ينقص الطلاب من مواد فكل شيء متوفر .و لكن النقص هو الابداع و التخيل وايمان الطالب بقدراته و تطويرها فهذه تعتبر من اكبر المعوقات التي تحد من تطور الطالب و تمنعه من تلبية حاجات سوق العمل ,فمن اهم مشاكل الخريجين هي عدم قدرتهم على استيعاب ما تحتاجه المكاتب بسبب عدم وجود اي خبرة لدى الطالب في هذا المجال وبعد ما يتعلمه في الكتب عن الواقع العملي وهذا يقع على عاتق الكادر التعليمي و المناهج التعليمية التي من مسؤوليتها ان تستوعب  التطورات الحالية والموافقة ما بين النظريات و العمل لتلبية حاجات سوق العمل.

ما هي هوايات حضرتك ؟؟

هواياتي التصميم و الرسم بالاضافة الى التعليم و التعلم والاستكشاف.

 

لو حضرتك بتصمم بيت لكي , كيف سيكون ؟؟؟

سؤال صعب جدا .لاني بطبيعتي متقلبة و لكن لو كنت ساصممه الان فساصمم كوخ خشبي صغير دافئ.

ما طموح حضرتك المستقبلي ؟؟

اطمح الى رفع من شان العلم في الدول العربية  بشتى الوسائل و الطرق حتى نستطيع انتاج شبكة قوية من النهضة العلمية و العملية التي تساهم في تطور مجتماعاتنا و تحولنا الى مجتمع ثقافته هي العلم.

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: