المؤتمر السنوي للتخطيط وإدارة المشروعات

نتعرف على حضرتك

محمد ماجد: مهندس مدني هندسة عين شمس، خبرة في مجال التخطيط والتحكم في المشروعات Planning & Project Control  ، عملت في مختلف أنواع المشروعات السكنية والصناعية والادارية والبنية التحتية والطرق ، في مصر والامارات والسعودية.

مؤسس مجموعة على الانترنت منذ مارس 2013 لأكبر تجمع عربي – قرابة 10000 متابع – من المهندسين المهتمين بمجال التخطيط وإدارة المشروعات.

حاصل على شهادة PMP، وزميل المعهد القانوني للمحكمين في لندن ACIArb (Chartered Institute of Arbitrators)، وزميل اتحاد التحكيم الدولي ببروكسل AIAMP Fellow (Association for International Arbitration) ، وحاصل على شهادة استشاري عقود الفيديك بحضور مؤتمر التحكيم واستراتيجيات عقود الفيديك.

ما اهمية ادارة المشروعات ؟

إدارة المشروعات هي سبب رئيسي في نجاح المشروع أو فشله، ويوجد كثير من التقنيات التي كانت تستخدمها الشركات الناجحة قبل أن تتحول إلى علم ونظريات، ولهذا السبب فهو علم تطبيقي يتم عمل نظرياته بناءا على نجاح التطبيق وليس العكس كباقي العلوم البحته.

هل في الجامعة يتم دراسة ادارة المشروعات ؟

ما يتم دراسته في الجامعة الحقيقة يكون معظمه عن التصميم في حين أن سوق العمل يتطلب أمورا أخرى كثيرة، ونسبة المهندسين الذين يعملون في مجال التصميم أقل بكثير من المجالات الأخرى،وهم ايضا يحتاجون تعلم إدارة المشروعات، وحاليا يوجد بعض التطوير واضافة مناهج إدارة مشروعات ولكنها محدودة جدا وفي قسم مدني فقط على سبيل المثال وهذا الموضوع يريد مزيد من الاهتمام من القائمين على العملية التعليمية حتى تكون المناهج الدراسية مواكبة لاحتياجات سوق العمل وكذلك تدرس بطريقة تطبيقية تساعد الخريج على أن يستفيد منها دون الحاجه الى أن يتخبط بين الخبرات الجيدة والسيئة في السوق.

كيف بدأت في ادارة المشروعات ؟

لقد بدأت العمل في مجال المكتب الفني والتنفيذ ومع وجود احتياج لمهندس تخطيط في شركتي تعلمت هذا المجال واستمر مجالي إلى الآن لأني وجدته مجالا مميزا ومفيدا حتى في الحياة العامة، ومجال التخطيط كان بوابة لتطوير ذاتي في باقي علوم إدارة المشروعات والتي أصبحت من الأهمية بمكان على مستوى العالم لذلك استمتع بالعمل في هذا المجال.

ما فكرة المؤتمر السنوي للتخطيط وإدارة المشروعات؟

لقد بدأ النشاط بفكرة بسيطة وهي مساعدة الزملاء في كيفية التعامل مع مقابلة شخصية في مجال التخطيط، وقمت مع الاستعانة ببعض الزملاء بجمع أهم الاسئلة ووضع اجابات نموذجية لها حتى وصل العدد 50 سؤال، وقمت بنشره عن طريق عمل مدونة وصفحة فيسبوك منذ مارس 2013 باسم: كيف تكون (بلانر) محترفا،  ثم تم عمل حسابات أخرى كثيرة وتحميل ما تم جمعه من أوراق بحثية ومراجع على مكتبة في الانترنت، ومع مرور عام على بداية هذا النشاط كانت الفكرة بعمل نشاط بحضور حي وليس فقط عن طريق الانترنت وتم الترتيب للمؤتمر السنوي الأول في 2014 برعاية مركز اكسبرت وجمعية EPPMA، والذي عقد بالجامعة الأمريكية في شهر اغسطس حتى يسهل على المهندسين الذين يعملون بالخارج الحضور في مواعيد اجازاتهم السنوية، والحمد لله وفقنا لعمل المؤتمر السنوي الثاني أيضا في 2015 وكلاهما بفضل الله موجود على قناة اليوتيوب ArabPlanners ومتاح للجميع على الانترنت.

من اهم الحضور ؟

لقد شرفنا بالحضور مجموعة من المحاضرين المتميزين الأفاضل كما حضر كثير من الزملاء المهندسين المهتمين بالمجال مع تنوع خبراتهم الفنية وفئاتهم العمرية، ونتمنى أن يكون استفاد الجميع من المواد العلمية التي عرضت والتي تعمدنا فيها أن نطرح العديد من المواضيع المختلفة حتى نسهل على الحضور التعرف على هذه المواضيع كمقدمة لبحثهم فيها فيما بعد لمن أراد أن يطور من نفسه في أي منها، وكذلك هو فرصة بأن يلتقي الزملاء في هذا المجال ببعضهم البعض لمزيد من التعارف والتواصل.

متى سيكون المؤتمر التالي ؟

نأمل أن يستمر هذا النشاط بصفة سنوية ويتطور للأفضل ونشكر تطوع المحاضرين ونشكر الرعاة وكذلك تطوع بعض الزملاء المجتهدين في المساعدة في التخطيط والتنظيم، وعلى ذلك نتمنى أن بمكننا الله من عقد المؤتمر السنوي الثالث في أغسطس 2016 أو كما يترائى للمنظمين في عام 2016 ان شاء الله.

كيف تكون planner محترفا ؟

هذا السؤال هو الذي اردنا أن تكون الاجابة عليه بما يتم نشره في حساباتنا على الانترنت، ومن الجميل حقيقة في جروب الفيس هو مساعدة كثير من الزملاء لكل من لديه سؤال او استفسار في هذا المجال،  وجاري تطوير الأفكار حتى يتم جمع الخبرات والاستفادة منها وأول هذه الافكار كانت حملة CYLFEx وهي حملة تسجيل الدورس المستفادة من الخبرة العملية حتى ينشر كل منا ما لديه من خبرات يفيد بها الاخرين ويحسن بيئة العمل من حولنا، وادعو الجميع للمشاركة فيها.

ماهو دور البلانر فى Kick-off meeting؟

مهندس التخطيط يكون له دور في المساعدة في إدارة المشروع في كل مراحله بداية من مرحلة التصميم وعمل برنامج زمني للتصميم وكذلك تحديد مدة المشروع وعمل برنامج مبدئي وهكذا حتى التسليم وعمل تحديث بالتواريخ الفعلية as-built، وبالنسبة لاجتماع Kick-off فغالبا ما يتم عقده عند بداية المشروع ويتم مناقشة الخطة العامة وطريقة التنفيذ للمقاول في المشروع لتحقيق المدة التعاقدية وتوافق ذلك مع احتياجات المالك ويساعد مهندس التخطيط في اعداد ذلك مع فريق ادارة المشروع وكذلك هذه الخطوة مهمة جدا لبناء البرنامج الزمني التفصيلي فيما بعد.

ما اهم كتب ادارة المشروعات ؟

يوجد العديد من الكتب ولدينا على المكتبة مجموعة رائعة من الكتب والتي تم نشرها كبوستات على صفحة الفيسبوك Prof.Planner موضح في كل بوست أهم ما يميز كل كتاب، وكبداية في مجال التخطيط يوجد كتابين مميزين لكل من الدكتور ابراهيم عبد الرشيد والدكتور صالح مبارك.

ما اهم البرامج لل planner ؟

بلا شك أن برنامج الريمافيرا ومايكوسوفت بروجيكت من أهم البرامج في التخطيط ولكنهما أداة لمن يجيد استخدامها كأي من برامج المجالات الاخرى مثل الريفيت في مجال BIM وغيره من البرامج، وكذلك يحتاج مهندس التخطيط لأن يجيد الاكسل ويستعين به في كثير من التقارير وأيضا البوربوينت لعرض بعض التقارير في اجتماعات الادارة العليا وغيرها.

لماذا تخطيط التكاليف باستخدام البريمافيرا ؟؟؟

بالتأكيد من المهم اضافة الموارد والتكاليف على البرنامج الزمني حتى يتم عمل خطة للكميات المطلوبة من كل هذه الموارد حسب خطة زمنية محددة يعمل جميع الفريق على تحقيقها من أجل الوصول الى مدة المشروع وتفادي حدوث تأخيرات بسبب وجود عجز في أي منها، وكذلك التكاليف لضمان التمويل الكافي للمشروع أيضا.

تقنية ال Bim كيف يمكن ان تكون مفيدة لل planner ؟

ان تقنية BIM هي التكنولوجيا القادمة والتي بدأت بفرض نفسها لما لها من فوائد على جميع المجالات الأخرى، وبالنسبة للتخطيط فأننا نواجه مشكلة مثلا في أنه يوجد بعض من يعملون في المشروعات لا يسهل عليه قراءة الجدول الزمني ويسمونها بالأوراق الملونة، ولكن مع ربطها بتقنية BIM فإنه يمكن أن يظهر موقف المخطط والمنفذ فعليا على نموذج ثلاثي الأبعاد يسهل على كل مهندس فهمه والتعامل معه والحرص على تطبيقه، ويوجد العديد من البرامج التي تقوم بالربط بين النموذج ثلاثي الأبعاد والبرنامج الزمني.

ما هو الـ4D Scheduling؟

بالرجوع للموضوع السابق فإنه يتم اعتبار البعد الزمني هو البعد الرابع للنموذج ولهذا يتم تسميته 4D وتم اضافة أبعاد أخرى مثل التكاليف وغيرها حتى تصل إلى البعد السابع.

كيف يمكن ادارة سلسلة التوريد؟

من الأمور المهمة جدا لنجاح المشروع هو إدارة المواد بطريقة صحيحة من حيث توفير الموارد المطلوبة في الوقت المناسب بالتكاليف في حدود ميزانية المشروع، ومن أهم هذه الموارد هي المواد وخصوصا المواد التي تحتاج وقت طويل في التوريد Long lead items وأيضا المواد التي نحتاجها بكميات كبيرة، وادارة سلسلة التوريد تتعامل مع دراسة هذه لامور من حيث ضمان التوريد في الوقت المناسب سواء لمكان العمل مباشرة أو توفير مكان التخزين المناسب وتسجيل المواد بطريقة صحيحة لما لذلك من أهمية بالغة في متابعة المشروع والعمل على نجاحه.

ما الحلول عند تغير نطاق عمل المشروع؟

تغير نطاق العمل وحدوث زيادة كبيرة وفروق كبيرة فيه أحيانا scope creep ليس بالضرورة أمر سلبي خصوصا في المشروعات التي بها نسبة عدم وضوح وتأكد من شكل المنتج النهائي ويعتمد على التجربة والدراسة اثناء تنفيذ المشروع، اما بالنسبة لكثير من مشروعات التشييد والتي قد لا ينطبق عليها هذه الحالة فإننا نحتاج لضمان تحديد نطاق عمل صحيح من البداية عن طريق أن تحدد الجهة مالك المشروع متطلباتها بالكامل بكل وضوح، وأن تختار المصمم والمقاول المناسبين اللذين يملكان الخبرة والقدرة الكافية للمشروع، وكذلك الادارة الصحيحة للمخاطر وعمل التقارير المناسبة والتخطيط الجيد لتنفيذ المشروع مع مراعاة طريقة اختباره وتسليمه منذ البداية.

ما هو  المعهد القانوني للمحكمين في لندن ACIArb ؟

في حالات المطالبات التي لا يتم الاتفاق على حلها، فإنها تتحول إلى نزاع له عدة وسائل في الحل، ولما كانت هناك كثير من المجالات تحتاج إلى خبير لحل نزاعاتها ولا يكتفى بالقاضي فتم اللجوء إلى التحكيم كبديل ملزم أفضل من اللجوء إلى المحاكم في كثير من الحالات، حيث يمكن الأطراف من الاستعانة بالخبراء ويتميز بأنه سري وسريع، وقامت كثير من الدول بوضع قوانين لضبط عملية التحكيم وضمان تنفيذ أحكامه، ومن أشهر الهيئات المتخصصة في التحكيم على مستوى العالم هو Chartered Institute of Arbitrators، وله شهادات قوية على عدة مستويات في هذا المجال.

ما هو  اتحاد التحكيم الدولي ببروكسل AIAMP Fellow (Association for International Arbitration)؟

هو أيضا أحد الهيئات الدولية للتحكيم على مستوى العالم، حيث أن التحكيم أخذ في الانتشار خصوصا مع المشروعات العملاقة التي يشارك فيها شركات متعددة الجنسيات يريد كل منها أن يضمن حقوقه في ظل نظم وقوانين يرتضونها دون التقيد بقوانين دولة معينة قد لا ترضي أحد الأطراف.

ما هو ال الفيديك؟

الفيديك هو ضيغة من العقود وليس نوعا، حيث أنه تم ضياغته عن طريق الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية FIDIC ويختلف حسب نوع العقد، وكل عقد له لون مختلف فعلى سبيل المثال في مجال التشييد نستخدم الكتاب الأحمر، وتم عمل هذه الصياغة لتضمن ذكر جميع البنود الهامة بنوع من التوازن الذي هو من مصلحة جميع الاطراف ويساعد على تنفيذ المشروع ونجاحه.

  • كيفية عمل الاجراءات التصحيحية من خلال

Revised Schedule and Recovery Plan

في كثير من المشروعات يحدث تأخيرات نتيجة عوامل مختلفة قد يكون المقاول هو المتسبب فيها أو خارجه عن ارادته وبناءا عليه يتم تحديد استحقاقه لمده اضافية من عدمه، وفي هذه الحالات يتم تحليل التأخير ومراجعة البرنامج وتقديم Revised schedule وفي حالة استحقاقه لمده اضافية يكون هذا البرنامج بتاريخ تعاقدي جديد، أما في حالة عدم استحقاقه فلا بد أن يعالج هذا التأخير باستخدام تقنيات الضغط compression techniques والرجوع بتاريخ نهاية المشروع الى التاريخ التعاقدي الأصلي ويقدم Recovery schedule.

  • نقاط الاهتمام ومتى يلزم التعامل معها Areas of concern & Thresholds؟

يلزم تحديد نقاط الاهتمام لجميع الاطراف Areas of concern حتى يتم عمل الاجراءات الضرورية لحل هذه المشاكل Issues قبل أن تتحول الى مطالبات ومنازعات، ويكون هناك حد او قيمة معينة يتم عندها اخذ القرار قبل أن تزيد هذه المشكلة وهذا ما يسمى threshold، وليس دائما حدوث مطالبة Claim تعتبر مؤشر سيء حيث أنه يتم تقديمها عند وجود حق لطرف عند الاخر وقد يتم الفصل فيها بالتفاوض والتراضي وهذه افضل طرق الحل، والا تحولت الى نزاع dispute له طرق مختلفة في الحل منها التحكيم كما هو مذكور في سؤال آخر.

كيف يمكن متابعة مشروع ضخم في ظل تزايد المشروعات العملاقة بالمنطقة؟

تصعب متابعة المشروعات الضخمة حيث أن أي مشكلة بسيطه إن لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة وتجنبها من البداية فإنها تتكرر وتتفاقم بصورة كبيرة، لذلك كان من المهم الاستفادة من الخبرات السابقة ووضع قواعد ادارية لكل جوانب المشروع منذ بدايته، وقد يتمثل ذلك أيضا في مراحل ما قبل اسناد المشروع من دراسة الجدوى وعلاقة المشروع بغيره من المشروعات والمتغيرات، وكذلك عمل الدراسات والتصميمات بطريقة صحيحة، وما يترتب عليها من طرح العطاء واختيار المقاول المناسب صاحب الخبرة والقدرة على تنفيذ المشروع بنجاح.

لماذا هناك مشاريع كثيرة لا تكتمل ؟

في الواقع هذه المشكلة موجودة على مستوى العالم من عدم اكتمال مشروعات أو اكتمالها وعدم الاستفادة منها أحيانا أخرى، وقد تم التعامل مع هذا الموضوع في مجال إدارة المشروعات من طرق عدة أهمها استمرار دراسة قيمة المشروع وجدوى تنفيذه حتى بعد اسناده حتى يتم عمل التغييرات اللازمة عليه التي تضمن تشغيله والاستفادة منه والا كان الغاء المشروع أولى في أي مرحلة كان، وكذلك عمل تسليم جزئي ومرحلي للمشروع يحقق سرعة الاستفادة من اجزاء منه دون ضرورة الانتظار لانتهاء المشروع بالكامل مما يحقق استفادة أكبر ويجعل تسليم المشروع أسهل ومرضي لجميع الأطراف لوجود أيضا مشاكل تواجه بعض المشروعات في عدم التمكن من تسليمها بعد التنفيذ لأنها لا تحقق طموح المالك وان كانت محققة لجميع شروط ومتطلبات العقد، وأسعى لنشر هذه الأفكار وأريد من كل متخذي القرارات نشرها آملا أن تحسن من حالة المشروعات في المنطقة.

ما طموحك المستقبلي ؟

كان الطموح المبدئي لعمل تجمع من مهندسي التخطيط هو نشر العلم والتوعية واستفادة الجميع، وبفضل الله ساهم كثير من الزملاء المجتهدين معنا في تحقيق ذلك، وفي المرحلة الحالية أسعى لتسجيل خبرات الزملاء ونشرها فيما بيننا، ولعلنا نتمكن في المرحلة المستقبلية مع مجهود الزملاء معنا جميعا من المشاركة في كود لإدارة المشروعات والمساهمة في عمل مراجع للتخطيط وإدارة المشروعات في المنطقة العربية.

ما رايك في مهاويس البيم

كما تحدثت في سؤال سابق عن أهمية تقنية BIM وأنها تكنولوجيا مفيدة جدا آخذة في الانتشار، فإني أتوجه لكم بجزيل الشكر والتقدير في الاهتمام بنشر المعلومات المعرفية الهامة عن هذا المجال وتوعية الزملاء به، مما يؤثر ايجابا بصفة قوية على مستوى المشروعات في المنطقة، وأيضا أشكركم على مجهودكم الرائع المستمر وبالطبع على هذا الحوار الجميل، وأتمنى لكم مزيد من التوفيق والتقدم وبارك الله في علمكم وعملكم الرائع، مع خالص تحياتي.

http://prof-planner.blogspot.com/

%d مدونون معجبون بهذه: