جائزة أغا خان في العمارة

http://bimarabia.com/os/?p=30081

تشرفت بنشرها في الباحثون المصريون

http://www.egyres.com/articles/agakhan_arch

 

 

جائزة معمارية فريدة أنشأها (آغا خان الرابع) -الآغا خان هو الإمام أو الرئيس الروحي للطائفة الإسماعيلية- في عام 1977؛ بقصد إبراز دور الثقافة الإسلامية، وبخاصة في فن العمارة. تنعقد دورة للجائزة كل ثلاثة أعوام. تتميز باختلاف أنواع المشاريع الفائزة فقد تجد منزل صغير بجوار برج ضخم يفوزان في نفس العام فليست العبرة بالفخامة بل بخدمة البيئة والأفكار الإبداعية، والحفاظ على المواقع التاريخية، واستخدام المواد المحلية، وتسعى الجائزة من خلال الجهود التي تبذلها؛ لتحديد وتشجيع مفاهيم البناء التي تلبي بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات في جميع أنحاء العالم، والتي يتواجد للمسلمين حضور مميز فيها، والجائزة ليست خاصة بالمهندسين فحسب بل فاز بها عمال بناء، ومحليات.
في الدورات الأخيرة، شجعت الجائزة على تقديم المشاريع التي من شأنها تحسين الأماكن العامة، وتلك التي تعالج قضايا المجتمعات الريفية، والمجتمعات المحلية على أطراف المراكز الحضرية. كما شجعت أيضًا المباني الصناعية النموذجية التي توفر البيئة الجيدة للعاملين.
تشدّد عملية انتقاء المشاريع على العمارة التي لا تلبي الحاجات المادية، والاجتماعية، والاقتصادية للناس فحسب، بل تحفّز أيضاً تطلعاتهم الثقافية، والروحية، وتستجيب لها. ويتم اعطاء اهتمام خاص لطرق البناء التي تستخدم الموارد المحلية، والتكنولوجيا الملائمة بطريقة خلاقة، وللمشاريع التي يرجّح أن تشكّل مصدر إلهام للجهود المشابهة في أماكن أخرى من العالم.
و تتميز الجائزة بقيمتها الضخمة مجموعها مليون دولار أمريكي، وتوزع كل ثلاث سنوات في بلد مختلف
يشرف على الجائزة منظمة الأغاخان، وللمنظمة مشاريع معمارية ضخمة مثل حديقة الأزهر بالقاهرة، ولكن قانون الجائزة يمنع فوز أي مشروع للمنظمة بالجائزة طلبًا للمصداقية.

ak01

الدورة الأولى (1978-1980)

أقيم حفل توزيع جوائز الدورة الأولى في حدائق (شاليمار) في (لاهور في باكستان)، وخلال هذه الدورة أعطيت جائزة الرئيس للمعماري المصري (حسن فتحي)؛ تقديرًا لالتزامه مدى الحياة للعمارة في العالم الإسلامي، وكان المهندس المعماري البارز (مزهر الإسلام) عضوًا في لجنة تحكيم جائزة الرئيس الآغا خان للعمارة الأولى .

من أهم الفائزين بالجائزة:

(حسن فتحي ، عبد الواحد الوكيل، رفعت شاديرجي، عبد الواحد الوكيل ،جعفر طوقان، راسم بدران، رمسيس ويصا واصف)

ومنذ تأسيس الجائزة قبل 39 عام، حصل أكثر من 110 مشروع على جائزة الآغا خان للعمارة، بينما تم توثيق أكثر من 9000 مشروع معماري آخر.

جائزة الأغاخان لدورة (2014-2016)

المشاريع المرشحة تخضع لفحص ميداني شامل من المتخصصين ، وتضم لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة في دورتها لعام 2016 تسعة أعضاء هم: (سعاد العامري-مؤسس “رواق” مركز المعمار الشعبي-، رام الله إمري أرولات -مؤسس شركة إمري أرولات للعمارة، إسطنبول-، آكيل بيلغرامي-بروفيسور “سيدني مورجينبيسير” في الفلسفة، جامعة كولومبيا، نيويورك-، لويس فيرنانديزجاليانو- رئيس التحرير، مجلة آركيتيكتورا فيفا للعمارة، مدريد-، حميد هارون- المدير التنفيذي لدار هيرالد للنشر-، كراتشي، ليزلي لوكو- مديرة الكلية العليا للهندسة المعمارية ، جامعة، جوهانسبورج-، جوهانسبورج، محسن مصطفوي- عميد الكلية العليا للتصميم، جامعة هارفارد، كامبريدج-، دومينيك بيرو-مؤسس شركة دومينيك بيرو للعمارة، باريس-، حسين رضائي- مدير، ويب ستراكتشر للعمارة، سنغافورة-.

تضم قائمة المشاريع المرشحة للجائزة لعام 2016:

أزربيجان

محطة الطاقة الجديدة، باكو

ak02

بنغلادش

مسجد بيت الرؤوف، (داكا)

ak03

مركز الصداقة، (غايباندا)

ak04

الصين

مكتبة يوانير الصغيرة للأطفال، ومركز الفنون، (بكين)

http://bcove.me/j0tvpa2p

الدانمرك

متنزه سوبركيلين Superkilen، (كوبنهاغن)

إيران

منزل منوچهري، (كاشان)

ak08

جسر الطبيعة للمشاة، (طهران)

ak09

منزل الـ 40 عقدة، (طهران)

ak10

الأردن

الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة، (عجلون)

كوسوفو

مكتبات بوناتيكا، (مواقع متعددة)

ak12

لبنان

معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، (بيروت)

ak13

المغرب

مدرسة كلميم للتكنولوجيا، (كلميم)

ak15

محطة القطار الدار البيضاء الميناء، (الدار البيضاء)

نيجيريا

مدرسة ماكوكو العائمة، (لاغوس)

قطر

برج الدوحة، (الدوحة)

المملكة العربية السعودية

مكتبة الملك فهد الوطنية، (الرياض)

السنغال

مركز ثريد لسكن الفنانين والمركز الثقافي، (سينثيان)

اسبانيا

ترميم برج الناصري، هويركال (أوفيرا)

مكتبة سبتة العمومية، (سبتة)


إعداد: Omar Selim
مراجعة علمية: Diaa Aldein
مراجعة لغوية :Sar Hassan
تصميم : Mahmoud Mohamed Ouf
المصدر:

http://goo.gl/rnT37N
http://goo.gl/A7U7rZ
#الباحثون_المصريون

#arch

%d مدونون معجبون بهذه: