Diary

هطرشهولك

و عمري خمس سنين تقريبا (الطفولة المشردة) و كنت ادرس في ليبيا  – بني غازي – حي التفاح

, جاء ليبيي ليقول لي (صوت علي ابوك ) دخلت البيت و انا مخضوض من الخبر

ماذا حدث لابي ؟؟ مضي وقت قبل ان اعرف ان لهجه ليبيا  صوت تعني بلغ ابيك اني اريده

عَيَّطَ: إذا مدّ صوته بالصّريخ، وهو العياط. أساس البلاغة للزمخشري – (ج 1 / ص 327).

في المدرسة (اولي ابتدائي) قال لي زميلي : اعطني المساحه

مساحه و مقشة اية اللي هجيبها معايا الفصل ؟؟؟ هيكنس اية

قلت له : ليس معي

رد لماذا تكذب و هي امامك على الديسك ؟؟

انظر الي التختة و ادور على مساحة مفيش , و لا جتي جاروف

حتي جائت المدرسة و اسمها فاطمة و كانت مصرية , و ترجمت لي ترجمة فورية : مساحة = استيكة = ممحاة

ذكرني بهذا القصة التالية

صديق لي في اول يوم عمل بقطر و في الاجتماع السكرتيرة تقول له : فلان سيطرش لي الملف و انا هطرشهولك

فقال لها مقاطعا : انت تطرشي له , هو يطرش لك , مفيش مشكلة , لكن ما حد يطرشلي

ذهلت السكرتيرة و سكتت لتعرف اين الخطأ و سالته :انت تعرف يعني اية تطرش ؟؟

قال : مش عارف و لا عايز اعرف

اطرش معناها يرسل او يسافر

يقول الشاعر سلطان الهاجري

ياما على شانك نويت المطاريش

وياما تبعتك شرق والناس قبله

———————

يقول اخر

طرشت لك 00 مع نجمة الصبح مرسال
همسة عتاب 00 ودمعتين وقصيده

 

اللبن في مصر هو المشروب بينما في الخليج يسمي حليب , اللبن هو اللبن الرايب

كلمة بوظة بالسوري تعني ايس كريم , في مصر ببعض المناطق تتعني بيرة

 في مصر نسمي الخبز :عيش , في الخليج العيش هو الارز

الشكشوكة و هي بيض بطماطم بالحبشة تعني خلاعة

الطماطم في مصر تسمي اوطة في بلاد تسميها بندورة , صديق شامي لما سمع كلمة اوطة قالي انا لو سمعتها في السوق ممكن اولع في اللي قالها

المغرب الوظف يسمي خدام , فسهل تجد مغربي يقول لك انت خدام فين ؟؟

كلمة جدع بالمصري مدح , بالاوردو يعني حمار

باسل : يعني شجاع وقوي من البسالة وعند الجزائريين يعني الشخص الثقيل الكريه ! جاء في لسان العرب : باسِلُ القول: شَدِيدُه وكَرِيهه

 ماشي : يعني موافق لكن عند اليمنيين إذا قال لك : ماشي يعني أنه غير موافق على هذاالأمر مثال : أنت : تذهب معي اليمني : ماشي يعني : لا !!

عرس : لها معني سئ في مصر # , تعني يري منكر و لا ينكره , في اليمن معناه يروح فرح (من العريس و العروسة )

طردك= تبعك او لحقك .. بالسعودي
طردك= اخرجك.. بالمصري متابعة قراءة “هطرشهولك”

Diary

driving licence

هناك نظريه  (يتناسب تطور الدولة تناسبا طرديا مع صعوبة استخراج رخصة السواقة)

فهناك دول ممكن تلاقي واحد جايب لك رخصة السواقة هدية عيد ملادك او مجاملة بدون ان تعرف او تتعلم  تسوق ( نظرية : لا توجد علاقة بين معرفتك بالسواقة و بين الرخصة : دي حمادة و دي حمادة تاني خالص )

قريب علي مثلا عرف اني عايز اتعلم سواقة و اخد الرخصة , فبدون ما يقول لي اتي لي بشهادة طبية ان نظري 6/6 و اني بشوف اللي ورا الحيطان زي سوبر مان رغم اني لابس نضارة !!!

دوله عربية شقيقة العربيات كلها سايقة شمال و واحد جايب عربية يمين زي بريطانيا , لا تناسب الشوارع و لا المدينة و سايق , دخلت المطار كيف ؟؟ لا ادري

اصعب الدول في استخراج الرخصة هي الامارات ثم قطر

المهم الامتحان الذي نجحت فيه كان الساعة 5:30 الفجر ,

اول واحد ركب للامتحان كان هندي و العسكري الذي كان معه بالسيارة جعله يسوق اكثر من دوار و شوارع طويلة

و انا بفكر : انا الدور عليا بعديه : الامتحان هيبقي اروح حدود السعودية و ارجع تاني !!!!!

صديقي الهندي كان يطيع كلام العسكري بالحرف و يقول له حاضر و كان في اذنية تترد اغنية بالاوردي مثل

يا سيدي أمرك.. أمرك يا سيدي

ولأجل خاطرك.. خاطرك يا سيدي

مقدرش أخالفك لإني عارفك..تقدر تحط الحديد في إيدي

اسمع.. اسمع يا سيدي

المهم دخلت كذا دوار منهم دوار كبير و مفروض الف u turn و الشبورة منتشرة مش شايف اخره ,

دخلت الدوار و انا مش شايف فين اخره كنت خايف الدوار يطلع مسدود !!!

الدوار كبير لدرجه خفت اتوه و اخرج من شارع اخر فافترضت ان الدوار متكون من شارعين متقاطعين يبقي لازم اخرج عند رابع شارع في الدوار

اخذت اعد الشوارع متمنيا الا تكون اشاره المجنونة (ايوة فيه اشارة اسمها اشارة المجنونة crazy signal مشهورة و هي عبارة عن 5 شوارع متقاطعين!!)

متابعة قراءة “driving licence”

Diary

صفحة من ذكرياتي كناصري سابق

صفحات من حياتي ربما لا يعرفها احد ,

نعم في يوم من الايام كنت ناصريا مقتنعا بالناصرية و الاشتراكية وووووو

و قبل ان احكي لكم صفحه منها دعونا ننظر نظرة الي المصطلح , لان من يقول لك انه ناصري , اعرف انه جاء ليهرج (نعم انا جاي اهرج)

ناصري : اي يتبع فكر جمال عبد الناصر

جميل جدا , رائع و ما هو فكر جمال عبدالناصر ؟؟ هل كان مفكر صاحب نظريه ادارية او سياسية او ؟؟؟

من يقول انه القومية العربية , انها موجودة قبل جمال عبد الناصر سواء اتفقت معه او اختلفت , احببته او كرهته

الاشتراكية موجودة في دول كثيرة , طبقت في مصر خطأ

متابعة قراءة “صفحة من ذكرياتي كناصري سابق”

Diary

محاضره اليوم

الحمد لله تمت المحاضره على خير

الواحد سعيد رغم المجهود انك تشرح ما يقارب 8 ساعات بالانجليزي برنامج navisworks 

الحمد لله المهندسين انبسطوا و المحاضرة ان شاء الله تتكرر مع باقي المهندسين بالشركة

(قبل ما تتكلموا فيه مفاجأة قريب بخصوص شرح البرنامج navisworks  و بالعربي )

teacher

بس انا مرهق  (ارهاق لذيذ) و مش عارف اكتب ايه في المدونه فدعوني اتذكر اول محاضرة بالانجلزي

كان مفروض هشرح ال quantity take off 

مفيش مشكلة بس هشرحها عربي و لا انجليزي ؟؟

اخذت رأي زميلي  , فقال لي العربي احسن , لا تربك نفسك بالترجمه و اعلب الحضور عارفين عربي لا تشغل نفسك بالاقلية

تمام , دربت نفسي على المحاضرة بالعربي

و دخلت القاعة لاحضر نفسي

دخل اول واحد لا يتحدث العربية فقلت في نفسي :

“خلي الانجليزي ينفعك”

تاني واحد بتكلم معاه من كينيا يعني انجليزي و سواحلي قلت في سري :

(خلي الانجليزي بتاعكما ينفعكما , الان سابدا شرح و ابحثا عمن يترجم)

متابعة قراءة “محاضره اليوم”

Diary

وقالت لي الفتاة اليهودية

في بداية حياتي اول ما جبت جهاز الكمبيوتر , كنت احب ان اجرب البرامج الحديثة كلها , اي برنامج افتحة و اجرب فيها و اتعرف عليه

و كان من هذه البرامج برامج الدردشة مثل الياهو ماسنجر و البال توك و الماسنجر

لم يكن لدي اي صديق لي ايميل او حاسوب , او نادر جدا

فكنت ادخل عشوائيا في غرف الياهو و اتحدث في العرف العامة و الخاصة , لمجرد تجربة البرنامج و تعلم الانجليزي و التعرف على الحضارات المختلفة

في احد المرات وجدت اسم غريب يطلب محادثتي فكلمته

تعرفت عليه فاذا فتاة يهودية بل تعيش في اسرائيل ايضا

كلمتها بقوة ان هذه ليست ارضها و انها ارض الفلسطينين و كلام كثير و هي ردت من وجهه نظرها

و في الختام قالت لي كلمة زعلتني :

متابعة قراءة “وقالت لي الفتاة اليهودية”

Diary

مما اتذكر

مما اتذكر في اول يناير 2011

الشركة التى اعمل فيها ارسلتني الى شركة اخري انا و ثلاثة زملائي لنقوم بعمل COORDINATION  في مشروع الديار القطرية

و الذي على الكورنيش

و كان في ال partion المجاور لي شخص محترم  يجلس وحده طوال اليوم يقرا الجرائد و يتصفح الانترنت

تشعر انه ليس مطلوب منه شغل و لا مكلف بشغل

ثم علمت انه اخو الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر

تعرفت عليه بهدوء و احترام بدون ان افرض نفسي عليه او ادخل معه في نقاش ربما مل منه بل كنت اسلم عليه

و ان تحدث استمع له

و كان مما ذكر لي

انه طلب من الحجومة المصرية ان ياخذ معاش او راتب يتيح له حياه كريمة بسيطة لانه اخو رئيس مصر السابق

و بعد شهر ارسلوا له “معاش شهري تقريا 50 جنيه “

و كان بعض الرؤساء العرب يزورون عائلة الرئيس جمال

لكن رئيس قطر هو من سئله عن حاله و خصص له وظيفة و مرتب كبير  بدون ان يطلب منه عمل شئ

وظيفة محترمة حتى لا يكون شكلها سئ و مكتب مخصص له

اتذكر هذا و اسرح كيف نشتم من رعوا عائلة الرئيس المصري

كيف لم نهتم بهم

كيف نتهم انهم اخوان بينما هم يحفظون عائلة عبد اناصر بعد وفاته

من اقرب و وصل رحم جمال عبد النصر ؟؟ الناصريين ام قطر

Diary

الطريق الي مكه

ربنا تقبل منا و تجاوز عنا
في الطائره و هي تتحرك قبل ان تطير
يخفق القلب. كالعاده و تدعو تضرعا لله
يا لعجب او تحسب ان قدره الله في السماء. اكبر من قدرته عليك علي الارض ان قدرته لا تقاس
لماذا لا يكون لجؤك له دائما بنفس قوته في كل ثانيه
في الطريق و الشغل و البيت و السياره
افطال عليك العهد فقسي قلبك
ملابس الاحرام كملابس طفل مولود الان او ميت مكفن ليس فيها جيوب
يا رب تقبل

اتذكر اول مره ركبت الطائره و كم خالجني مشاعر فرح و قلق قلت مع المره الثانيه و الثالثه
ان تكرار يجعل تاالف الوضع حتي ان الانسان الحر قد ياالف العبوديه
ياالف المعصيه
بل و يالف العباده حتي تتحول الي عاده يئديها بلا تفكير و لا خشوع فعليه الاا ينتظر اجرا علي حركات بلا روح
عليه تنويع العبادات و الادعيه
عليه ان يكثر مجالس العلم

ها قد حانت اللحظه الحاسمه. لحظه الانطلاق
ان اخطر نقطتين هما الانطلاق و الهبوط
و كذلك في بناء. الامم علينا ان نكون في غايه الحرص في بدايه النهوض
للاسف اضعنا ثلاث سنوات منذ بدايه الثوره في الانحدار علينا ان نتماسك و نضحي من اجل ان نقلع

طبعا انا في وضع الطيران.
يجب ان التزم بالقوانين

و الاهم من القوانين السلامة القوانين اللاهيه